الجمعة، 26 مارس 2010

أيام عمان المسرحية تحتفي بالمسرح في يومه العالمي


أيام عمان


أيام عمان المسرحية تحتفي بالمسرح في يومه العالمي

بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح تنطلق في العاصمة الأردنية فعاليات أيام عمان المسرحية 16 في 27 آذار/مارس الجاري، والتي تقام بالتعاون بين وزارة الثقافة وأمانة عمـان الكبرى ومسـرح الفوانيـس وتتواصل على مدار 12 يوما، مشتملة على أيام عمان المسرحية، أيام عمان التشكيلية، أيام عمان الموسيقية، أيام عمان الشعرية، عروض أفلام، وعروض الشارع، تتوزع الفعاليات في عدة مسارح في العاصمة عمان، إضافة لمواقع عدة في مدينة الزرقاء بوصفها مدينة الثقافة الأردنية للعام 2010.

وسيتابع جمهور المسرح عروضا متنوعة من ايطاليا/ ليسيستراتا، من نعناع وزيتون وزيت وزعتر/ أمريكا، مشروع لبنان - الحركة الثانية/ بلجيكا، الموت والعذراء/ المانيا، قلب الحدث/ العراق، إحياء للذكرى في مسرح المقهى/ كوسوفو، أنا كارمن! أقول إيه؟/ مصر، الذي نسي أن يموت/ الإمارات، قراءات مسرحية (تشيخوف)/ سورية، الطريقة المضمونة لإزالة البقع/ مصر، نون/ الجزائر، أرض كاليفو/ ايطاليا، بمبة سيليكون/ لبنان، الخادمتان/ لبنان، مذكرات امرأة غير واقعية/ ايطاليا، بمبة سيليكون/ لبنان، بوليرو/ الأردن، الفداوي موال الأجبال/ تونس، سليمى/ الأردن، الفداوي موال الأجبال/ تونس، كوكب الألوان/ الأردن.

ويشار أن مهرجان أيام عمّان المسرحية مهرجان مسرحي أردني عالمي، تأسس العام 1993 تتضمن فعالياته جملة من الفعاليات المسرحية والإبداعية في حقول الموسيقى والشعر والأفلام والمعارض. وتشتمل هذه الفعاليات التي تقام بعض عروضها في ساحات وشوارع العاصمة على مسرحيات من الأردن ودول عربية وأوربية، بالإضافة إلى ورشات عمل وحلقات نقاشية يشارك فيهما العديد من ابرز النقاد والكتاب والباحثين والأكاديميين الأردنيين والعرب في حقل الفنون المسرحية. وكانت الدورة الخامسة عشرة للمهرجان أطلق عليها (دورة فلسطين) بمناسبة إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009.
***************
عن مواقع ثقافية منوعة
**************
الصورة عن مسرحية "في إنتظار غودو" للمؤلف بيكت

ليست هناك تعليقات: